أثر التدريب على أداء العاملين في المستشفى الجمهوري التعليمي العام في مدينة تعز

المؤلفون

  • رشاد سعيد المخلافي طالب دكتوراه في الإدارة الصحية - جامعة تعز
  • عادل قائد العامري أستاذ مشارك بكلية العلوم الإدارية - جامعة تعز
  • فيصل علي الجعفري أستاذ الإحصاء المساعد بكلية العلوم الإدارية - جامعة تعز

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i2.155

الكلمات المفتاحية:

التدريب، تحديد الاحتياجات التدريبية، طرق التدريب، اختيار المتدربين، محتوى التدريب، أداء العاملين، المستشفى الجمهوري التعليمي العام في مدينة تعز.

الملخص

ملخص الدراسة

 الغرض من هذه الدراسة هو محاولة دراسة وتحليل عناصر التدريب والتعرف على مكوناته كونها أحد أهم الموضوعات المعاصرة. تم استخدام المنهج التحليلي الاستنتاجي لتحليل الافكار والآراء المطروحة فيما يتعلق بعناصر التدريب. فضلاً عن استخدام المنهج الكمي لقياس وتقييم اثار تلك العناصر المتمثلة في (تحديد الاحتياجات التدريبية، طرق التدريب، اختيار المدربين، محتوى التدريب) على الاداء العاملين في المستشفى الجمهوري التعليمي العام، وكانت عينة الدراسة تتألف من 200 مفردة من الكادر الوظيفي (اطباء، ممرضين، موظفين الإداريين) المختارين عشوائيا من العاملين في المستشفى الجمهوري التعليمي العام في مدينة تعز. تم جمع البيانات وفق اداءة الدراسة (الاستبيان) التي تم تصميمها بالاسترشاد في النظريات العلمية والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع القياس. وكان عدد الاستبيانات التي تم تحليلها 179 استبيان. حيث تم استخدام عددًا من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون ونموذج الانحدار الخطي المتعدد. وتشير النتائج إلى أن كل من التدريب وأداء العاملين في المستشفى الجمهوري في مدينة تعز عند المستوى المتوسط، وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل من بُعدي اختيار المدربين ومحتوى التدريب على أداء العاملين في المستشفى الجمهوري التعليمي العام في مدينة تعز، بينما لا يوجد أثر للاحتياجات التدريبية وكذلك طرق التدريب. وقد تسهم هذه الدراسة في أدبيات قياس ابعاد التدريب الازمة لتحقيق اداء صحي متميز، لا سيما في السياقات للدول النامية والآسيوية. كما ان هذه الدراسة ذات أهمية محتملة لمتخذي القرار في المؤسسات الصحية بشكل عام والمستشفى الجمهوري التعليمي العام في مدينة تعز بشكل خاص، لمعرفة نقاط الضعف الناتجة من ضعف مستوى التدريب وفق أبعاده التي تم قياسها وبالتالي العمل على حلها في كل الجوانب فضلا على ضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل دقيق لضمان تحقيق أهداف التدريب المطلوبة بشكل كامل، وربط برامج التدريب بترقيات الموظفين لما لذلك من أثر إيجابي على تحفيزهم وتحسين مستوى أدائهم.

السير الشخصية للمؤلفين

رشاد سعيد المخلافي، طالب دكتوراه في الإدارة الصحية - جامعة تعز

طالب دكتوراه في الإدارة الصحية - جامعة تعز

عادل قائد العامري، أستاذ مشارك بكلية العلوم الإدارية - جامعة تعز

أستاذ مشارك بكلية العلوم الإدارية - جامعة تعز

فيصل علي الجعفري، أستاذ الإحصاء المساعد بكلية العلوم الإدارية - جامعة تعز

أستاذ الإحصاء المساعد بكلية العلوم الإدارية - جامعة تعز

التنزيلات

منشور

2023-04-11

كيفية الاقتباس

المخلافي ر., العامري ع., & الجعفري ف. (2023). أثر التدريب على أداء العاملين في المستشفى الجمهوري التعليمي العام في مدينة تعز . مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(2), 180–209. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i2.155
Loading...