أثر تطبيق أبعاد الجودة على تحسين الخدمة الصحية في مركز الأمل لعلاج الأورام- تعز

المؤلفون

  • معاذ احمد عبدالكريم الشريحي طالب دكتوراة إدارة صحية جامعه تعز
  • عادل العامري أستاذ مشارك جامعة تعز

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i5.195

الكلمات المفتاحية:

أبعاد الجودة، الخدمة الصحية، علاج الأورام

الملخص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الصحية في مركز الأمل. كما هدفت إلى التعرف على أثر تطبيق أبعاد الجودة على تحسين الخدمات الطبية في المركز ككل وأبعادها المتمثلة بـ: الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، التعاطف، الضمان والتوكيد في مركز الأمل لعلاج الأورام تعز. وتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي مركز الأمل من إداريين وفنيين والبالغ عددهم (96) موظفاً. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  • أن مستوى تطبيق أبعاد جودة الخدمات الصحية ككل (الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، التعاطف، الضمان/التوكيد) في مركز الأمل لعلاج الأورام تعز كان كبيراً.
  • بالنسبة لمستوى التطبيق لكل بُعد على حدة، فقد كان مستوى التطبيق لبٌعد الاستجابة وبٌعد التعاطف كبيراً جداً، بينما بقية الابعاد الاعتمادية والملموسية والضمان كان مستوى تطبيق كل منهما كبيراً.
  • ومستوى تطبيق مجال تحسين الخدمات الصحية في مركز الأمل لعلاج الأورام – تعز كبير.

 

كما بينت الدراسة الميدانية وجود أثر لتطبيق أبعاد الجودة على تحسين الخدمة الصحية:

  • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤05) في تطبيق أبعاد الجودة (الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، التعاطف، الضمان/التوكيد) على تحسين الخدمة الصحية في مركز الأمل لعلاج الأورام - تعز.
  • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤05) في تطبيق أبعاد الجودة كلاً على حدة (الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، التعاطف، الضمان/التوكيد) على تحسين الخدمة الصحية في مركز الأمل لعلاج الأورام - تعز.

 وبناءً على هذه النتائج يوصى الباحث مركز الأمل على استمرارية العمل بالجودة مع زيادة رفع مستويات جودة الخدمات الصحية في مختلف مجالاتها في مركز الأمل لكي تتحسن مستوى الخدمة الصحية إلى مستوى كبير جداً.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

كيفية الاقتباس

الشريحي م. ا. ع., & العامري ع. (2024). أثر تطبيق أبعاد الجودة على تحسين الخدمة الصحية في مركز الأمل لعلاج الأورام- تعز. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(5), 100–125. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i5.195
Loading...