أَثَر بـيـئة الـعــمل الــداخـلية علـى أداء العــامــلين دراسة تطبيقية على مكتب الصحة وفروعه

المؤلفون

  • جلال مصطفى عبدالرزاق كليب طالب دكتوراه إدارة صحية مركز الدراسات العليا- جامعة تعز- اليمن
  • عبد الرحمن محمد أحمد السفياني أستاذ مشارك بكلية العلوم الإدارية جامعة تعز-اليمن

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i5.200

الكلمات المفتاحية:

بيئة العمل الداخلية، أداء العاملين، مكتب الصحة

الملخص

 هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر بيئة الـعـمل الــداخلية بأبعاده (الأنظمة والإجراءات، والتدريب والتطوير الوظيفي، وإدماج الموظفين، وعلاقات العمل، وظروف العمل المادية) علـى أداء العـامــلين في مكتب الصحة وفروعه في محافظة تعز، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المكتب محل الدراسة، وعددهم (180) موظفًا وموظفة، ووزعت عليهم (180) استبانة باستخدام طريقة الحصر الشامل، واعتمد منها (150) استبانة للتحليل الإحصائي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وعدد من الأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من أهداف الدراسة واختبار فرضياتها.

 وأظهرت النتائج أن مستوى تحسين بيئة العمل الداخلية في مكتب الصحة وفروعه في محافظة تعز متوسط، ومستوى أداء العاملين مرتفع، كما أظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا ذا دلالة إحصائية لبيئة العمل الداخلية في المكتب محل الدراسة على أداء العاملين، وكان التأثير الإيجابي لمتغيري الأنظمة والإجراءات (β = 0.401) وظُرُوف العمل المادية (β = 0.192) على أداء العاملين، بينما بقية المتغيرات المتمثلة بـ(التدريب والتطوير وإدماج الموظفين وعَلَاقَة العمل) ليس لها تأثير. علاوة على ذلك، أظهر النتائج أن ما يقدر بـ 43.4٪ من التباين في إجمالي أداء العاملين في مكتب الصحة وفروعه في محافظة تعز، ويمكن تفسيره من خلال بيئة العمل الداخلية. أخيرًا، قدمت الدراسة عدد من الاقتراحات لقيادة مكتب الصحة والسكان محل الدراسة بتحسين بيئة العمل الداخلية للعاملين لما لها من أَثَر كبير في تحسين الأداء الوظيفي، وزيادة إدماج العاملين في عمليات التحسين والتطوير، وتمكينهم من أعمالهم وبناء عَلَاقَة إيجابية معهم.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

كيفية الاقتباس

كليب ج. م. ع., & السفياني ع. ا. م. أ. (2024). أَثَر بـيـئة الـعــمل الــداخـلية علـى أداء العــامــلين دراسة تطبيقية على مكتب الصحة وفروعه . مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية و التطبيقية, 6(5), 241–271. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i5.200
Loading...