ظاهرة المخدرات الرقمية أسبابها وآليات مواجهتها

المؤلفون

  • سيروان شكر سمين قسم القانون- جامعة گرمیان بالعراق

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i3.135

الكلمات المفتاحية:

المخدرات الرقمية، الإدمان الإلكتروني، المقاطع الصوتية.

الملخص

     أن المخدرات الرقمية أصبحت ظاهرة تقلق وتؤرق المجتمع الدولي عامة والمجتمع العراقي خاصة بكافة أطيافه وذلك لارتباطها بالمتغيرات التي حصلت في عالم الرقميات، ونظراً للهالة الإعلامية التي أحدثها هذا النوع من التعاطي والذي أصبح الإنترنيت السوق الرائج لها حيث يباع ويسّوق في ظل غياب رادع قانوني ونصوص صريحة لتجريم هذا النوع من المؤثرات العقلية، فأصبح من الضروري تسليط الضوء على هذه الظاهرة والذي يستقطب الشباب والمراهقين ويسحبهم إلى عالم الإدمان الرقمي، وذلك من خلال تقنين التشريع اللازم الذي يجرّم كل ما يؤثر على العقل البشري عن طريق البرمجيات.

    هذه الدراسة محاولة لبيان ماهية المخدرات الرقمية كظاهرة اجتماعية جديدة وخطيرة للإدمان غير المقنن والتي هي من نتاج العولمة، حيث قسمت هذه الدراسة إلى مبحثين نخصص الأول للكلام عن أنواع المخدرات الرقمية وأسباب تعاطيها وتوضيح تأثيرها على الشباب في حين نتكلم في المبحث الثاني عن الآليات المناسبة لمواجهتها تشريعياً ومجتمعياً وفنياً.

السيرة الشخصية للمؤلف

سيروان شكر سمين، قسم القانون- جامعة گرمیان بالعراق

قسم القانون- جامعة گرمیان بالعراق

التنزيلات

منشور

2023-07-09

كيفية الاقتباس

سمين س. (2023). ظاهرة المخدرات الرقمية أسبابها وآليات مواجهتها. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(3), 23–47. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i3.135
Loading...