الاستشهادُ النَّحويُّ في العصرِ الإسلامي دراسة في شعرِ حسان بن ثابت (رَضِيَ اللهُ عَنْهُ) أنموذجًا

المؤلفون

  • رشيد محمد حسن الرهوي أستاذ في النحو واللغة المشارك كلية التربية بزنجبار - جامعة أبين
  • أحمد محمود علي عاطف أستاذ في الصرف واللغة المساعد كلية التربية بزنجبار - جامعة أبين

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i2.97

الكلمات المفتاحية:

الشعر، الاستشهاد النَّحوي، حسان بن ثابت.

الملخص

     درس البحثُ الشَّاهدَ النَّحويَّ في شعر الصحابي الجليل حسان بن ثابتـــــ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الذي عايش المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، فهدفتُ من خلاله الكشف عن دور شعر الصحابي الجليل حسان بن ثابت في تأصيل قواعد اللغة، فقد استشهد بشعره النَّحاةُ جميعًا, لما لشعرهِ من أصالةٍ عظيمةٍ؛ لأنَّهُ قيل في زمن التنزيل القرآني, فكان شاهدًا على أصالته, وصحته؛ إذ إنَّ أكثرَهُ قيل بحضرة رسول اللهــــ صلى الله عليه وسلم فأجازه.

     وقد اعتمدنا في ذلك المنهج الوصفي التَّحليليَّ, بجمع شواهده النَّحويَّة الواردة في شعر الصحابي حسان بن ثابت- رضي الله عنه- من مظانها, في ديوانه، ومعاجم الشواهد, وكتب النحويين المتقدمين, والمتأخرين، مع بيان دراسة الشَّاهد لديهم, ثم عرضت آراء النَّحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم.

     وقد جاء البحث في مقدمةٍ, وثلاثة مباحث, وخاتمة, خصصتُ المبحث الأوَّل في الاستشهادِ النَّحويِّ في الأسماءِ المرفوعةِ، والمنصوبةِ، والمجرورةِ، وتناول المبحث الثاني الاستشهادِ النَّحويِّ في الأفعال المبنيَّة والمعربة، وجاء المبحث الثالث في الاستشهادِ النَّحويِّ في الحروف المفردة، والثنائية، والثلاثية وما زاد، ثم جاءت الخاتمة، وقد تضمنت أهم النتائج التي توصَّل إليها الباحثان.

السير الشخصية للمؤلفين

رشيد محمد حسن الرهوي، أستاذ في النحو واللغة المشارك كلية التربية بزنجبار - جامعة أبين

أستاذ في النحو واللغة المشارك كلية التربية بزنجبار - جامعة أبين

أحمد محمود علي عاطف، أستاذ في الصرف واللغة المساعد كلية التربية بزنجبار - جامعة أبين

أستاذ في الصرف واللغة المساعد كلية التربية بزنجبار - جامعة أبين

التنزيلات

منشور

2022-04-06

كيفية الاقتباس

الرهوي ر., & عاطف أ. (2022). الاستشهادُ النَّحويُّ في العصرِ الإسلامي دراسة في شعرِ حسان بن ثابت (رَضِيَ اللهُ عَنْهُ) أنموذجًا. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 5(2), 142–185. https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i2.97
Loading...