الوقف في عصر الدولة الأيوبية وأثره في النهضة الحضارية

المؤلفون

  • عبدالرحمن محمد دحان العربي ماجستير ثقافة اسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i2.94

الكلمات المفتاحية:

الوقف، الوقف وأثره، العصر الأيوبي، النهضة، الحضارة، النهضة الحضارية.

الملخص

يدرس هذا البحث الوقف في عصر الدولة الأيوبية وأثره في النهضة الحضارية.

هدف البحث: إظهار مكانة الوقف في العصر الأيوبي ومجالاته، وارتباطه بالواقع المعاصر وأهميته في التنمية الاجتماعية والحضارية.

     ويتكون البحث من تمهيد وثلاثة مباحث، تناول التمهيد التعريف بمصطلحات البحث، ثم المبحث الأول وكان بعنوان: ثمرات الوقف في العصر الأيوبي، وحمل المبحث الثاني عنوان: أنواع الواقفين، والمبحث الثالث: ناقش مجالات الوقف في العصر الأيوبي.

وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، على النحو الآتي

  • انتشار الوقف في العصر الأيوبي في كثير من مجالات ومناحي الحياة الاجتماعية والحضارية عموماً، الأمر الذي كان له الأثر الكبير في الدفع بعجلة التنمية الحضارية في واقع وحياة المسلم حينها.
  • كان لتنوع فئات المجتمع المختلفة بالوقف أثره ودلالته فيما وصلت إليه النهضة الحضارية في العصر الأيوبي، الأمر الذي يستوجب الاهتمام بالأوقاف واستغلالها في المناشط العلمية والاجتماعية والحضارية عموما في الوقت الراهن.
  • توصل البحث إلى دور المرأة وحضورها البارز في الوقف في العصر الأيوبي من خلال الأوقاف التي سبلتها في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والعلمية والصحية.
  • إن تعدد منافع الوقف الحضارية والإنسانية وتطبيقها عمليا في العصر الأيوبي دليل واضح على قيم الإسلام العظيمة وعلى عالمية الإسلام وشموليته لكل بني الإنسان.

التنزيلات

منشور

2022-03-13

كيفية الاقتباس

العربي ع. (2022). الوقف في عصر الدولة الأيوبية وأثره في النهضة الحضارية. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 5(2), 52–75. https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i2.94
Loading...