تصور مقترح لآليات تطبيق منهج Six Sigma لتحسين جودة الأداء الإداري في مؤسسات التعليم العالي بالجمهورية اليمنية

المؤلفون

  • ا.م.د/عبد الرقيب علي قاسم السماوي أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك -عميد دائرة التطوير الأكاديمي وضمان الجودة – جامعة تعز - اليمن
  • د/نبيلة حسن عبده الصرابي أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد- جامعة صنعاء - اليمن                                        

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v2i1.42

الكلمات المفتاحية:

منهج Six Sigma ، الأداء الإداري

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لآليات تطبيق منهج Six Sigma لتحسين جودة الأداء الإداري في مؤسسات التعليم العالي بالجمهورية اليمنية، وذلك من خلال التعرف على: درجة موافقة الخبراء على الآليات المقترحة لتطبيق منهج (Six Sigma) في مراحله الخمس (التعرف، القياس، التحليل، التحسين، المراقبة) لتحسين جودة الأداء الإداري في تلك المؤسسات، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي بنوعية المسحي، والتطويري، وقام الباحثان باختيار عينة للبحث بالطريقة القصدية والتي تكونت من مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي، بلغ عددهم (11) خبيرًا، ونظرًا لطبيعة الأسلوب المستخدم في الدراسة الحالية دلفاي (Delphi) المعدل فقد اعتمد الباحثان على الاستبانة المغلقة كأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة، وبعد جمع البيانات قام الباحثان بإجراء المعالجات الإحصائية بوسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وهي: معامل ألفا كرنباخ، والتكرارات، والمتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

حصلت آليات تطبيق مرحلة التعرف (تحديد المشكلة) على متوسط اتفاق للخبراء بلغ (2.90)، بنسبة مئوية بلغت (96.66%)، وبدلالة لفظية عالية ، وحصلت آليات تطبيق مرحلة القياس على متوسط اتفاق للخبراء بلغ (2.90)، بنسبة مئوية بلغت (96.66%)، وبدلالة لفظية عالية ، كما حصلت آليات تطبيق مرحلة التحليل على متوسط اتفاق للخبراء بلغ (2.90)، بنسبة مئوية بلغت (96.66%)، وبدلالة لفظية عالية، وحصلت آليات تطبيق مرحلة التحسين على متوسط اتفاق للخبراء بلغ (3)، بنسبة مئوية بلغت (100%)، وبدلالة لفظية عالية، وحصلت آليات تطبيق مرحلة المراقبة على متوسط اتفاق للخبراء بلغ (3)، بنسبة مئوية بلغت (100%)، وبدلالة لفظية عالية.

وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم تصور مقترح لآليات تطبيق منهج Six Sigma لتحسين جودة الأداء الإداري في مؤسسات التعليم العالي بالجمهورية اليمنية تضمن المكونات التالية:

- هدف عام للتصور المقترح       (1).

- أهداف تفصيلية                  (5).

- منطلقات التصور المقترح        (4).

- مصادر بناء التصور المقترح    (3).

- عناصر التصور المقترح         (5).

- آليات تطبيق التصور المقترح  (33).

- متطلبات تطبيق التصور المقترح (16).

- معيقات تطبيق التصور المقترح  (7)

- أساليب مواجهة معيقات تطبيق التصور المقترح (8).

التنزيلات

منشور

2017-10-02

كيفية الاقتباس

السماوي ا. ا., & الصرابي د. (2017). تصور مقترح لآليات تطبيق منهج Six Sigma لتحسين جودة الأداء الإداري في مؤسسات التعليم العالي بالجمهورية اليمنية. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 2(1), 21. https://doi.org/10.59325/sjhas.v2i1.42
Loading...