الخصائص الديموغرافية وقياس الأهمية النسبية لدليل المعرفة في التنمية البشرية في الوطن العربي

المؤلفون

  • د/ليـلى قائد قاسم سعيد أستاذ الإحصاء المساعد - كلية العلوم الادارية - جامعة نجران- السعودية

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v1i2.37

الكلمات المفتاحية:

الوطن العربي، المتغيرات الديموغرافية, أدلة التنمية البشرية, دليل المعرفة, الارتباط الخطي المتعدد.

الملخص

هدفت الدراسة إلى توضيح الخصائص الديموغرافية لسكان الوطن العربي, ومؤشرات التنمية البشرية في الوطن العربي, وإلى قياس الأهمية النسبية لدليل المعرفة, وعالجت ذلك من خلال دراسة العلاقة الارتباطية بين أدلة التنمية البشرية في الوطن العربي وتحديد نماذج الارتباط الخطي المتعدد باستخدام الانحدار التدريجي Stepwise .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: أن هناك علاقة معنوية طردية عند مستوى دلالة 5%بين أدلة التنمية البشرية في الوطن العربي, وبينت أن العلاقة الأقوى هي بين دليل التنمية البشرية وبين دليل الحياة المديدة والصحية بمعامل ارتباط بلغ (0.917)، ثم تأتي بالدرجة الثانية العلاقة بين دليل التنمية البشرية وبين المستوى المعيشي اللائق بمعامل ارتباط بلغ (0.907). ثم تأتي العلاقة  بين دليل التنمية البشرية ودليل المعرفة بمعامل ارتباط بلغ (0.835) مما يؤكد أن قياس الأهمية النسبية لدليل المعرفة يشكل الأهمية الثالثة من بين أدلة التنمية البشرية في الوطن العربي.

التنزيلات

منشور

2018-01-10

كيفية الاقتباس

سعيد د. (2018). الخصائص الديموغرافية وقياس الأهمية النسبية لدليل المعرفة في التنمية البشرية في الوطن العربي. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 1(2), 10. https://doi.org/10.59325/sjhas.v1i2.37
Loading...