مدى التزام المستشفيات الحكومية بالشروط الصحية في إدارة النفايات الطبية: دراسة تطبيقية في المستشفيات الحكومية بمدينة تعز

المؤلفون

  • كامل محمد أحمد غالب الوجيه تخصص إدارة صحية مركز الدراسات العليا جامعة تعز – اليمن

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i2.210

الكلمات المفتاحية:

النفايات الطبية، إدارة النفايات الطبية، المستشفيات الحكومية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى التزام المستشفيات الحكومية بمدينة تعز بالشروط الصحية ذات الصلة بإدارة النفايات الطبية بمراحلها المختلفة المتمثلة بمرحلة الجمع والفرز ومرحلة النقل والتخزين المؤقت، ومرحلة التخلص النهائي منها، لتنفيذ الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كونه المنهج الملائم لتنفيذ الدراسة، اعتمد الباحث الاستبانة لجمع المعلومات الأساسية للدراسة كونها الأداة المناسبة لجمع المعلومات، بالإضافة إلى تنفيذ مقابلات غير منتظمة مع مديري وموظفي المستشفيات الحكومية بمدينة تعز.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج تمثلت بشكل عام في أن المستشفيات الحكومية تمتلك إدارة مستقلة في الإشراف والمتابعة لأعمال جمع النفايات وفرزها، بالإضافة إلى توافر لوائح وتعليمات منظمة لعملية إدارة النفايات والالتزام النسبي من قبل العاملين بالوسائل الوقائية، وأن هناك قصورًا كبيرًا لاتباع الإجراءات الوقائية عموماً وهو ما يمثل خطراً على العاملين والزوار في المستشفيات، كما بينت نتائج الدراسة أن هناك التزامًا نسبًا بعملية التجميع وفرز النفايات الطبية في المستشفيات الحكومية لكن ذلك لا يمثل التزاماً فعلياً من قبل تلك المستشفيات ويعد التزامًا شكلياً اذ لا تتوافر معظم مقومات الفرز.

أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها:

  • تفعيل الالتزام بالشروط الطبية لإدارة النفايات بمختلف مراحلها، واوصت الدراسة على تفعيل القوانين واللوائح الخاصة بإدارة النفايات الطبية في المستشفيات الحكومية بإشراف من الجهة المسؤولة.
  • توفير غرف مخصصة لخزن النفايات الطبية تتلاءم مع حجم النفايات المتولدة خلال يومين حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.
  • ضرورة عمل دورات توعية وتدريب العاملين في مجال جمع ونقل النفايات الصلبة بشكل مستمر إلى خارج تلك المستشفيات.

التنزيلات

منشور

2024-05-07

كيفية الاقتباس

الوجيه ك. م. أ. غ. (2024). مدى التزام المستشفيات الحكومية بالشروط الصحية في إدارة النفايات الطبية: دراسة تطبيقية في المستشفيات الحكومية بمدينة تعز. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 7(2), 1–32. https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i2.210
Loading...