دور السنة النبوية في الحزم والشدة على المخطئ دراسة موضوعية

المؤلفون

  • محمد علي محمد يحيى الأخرش أستاذ مساعد تخصص السنة النبوية كلية التربية - جامعة تعز

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i1.204

الكلمات المفتاحية:

الحزم، الشدة، المخطئ، السنة النبوية، تعامل

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طريقة التعامل في السنة النبوية مع المخطئ حيث حزمت معه وشددت عليه وأبانت عن الطريقة التي ينبغي أن يتم التعامل معه بها حتى يرتدع عن خطئه، وإبراز جانب من جوانب تعامل النبي r مع المخطئ، وخصوصاً الذي لا يفيد معه الرفق واللّين ولا يتناسب مع خطئه الذي ارتكبه، الرد على من يرى في أحكام الإسلام التي تتعلق بمعاقبة المخطئ تعسفاً وظلماً، بيان أن الحزم والشدة لا ينافي الرفق واللين فلكل موضعه.

 واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي لنصوص السنة النبوية لاستخراج الأحاديث الدالة على الحزم والشدة على المخطئ لتصحيح خطئه، على سبيل التمثيل وليس الاستقصاء، ودراستها كوحدة موضوعية.

 وكانت من أهم نتائج الدراسة تنوع أساليب معالجة الخطأ في السنة النبوية؛ وأن الحزم والشدة على المخطئ من السمات الثابتة في هدي النبي r، وليس كما يشاع أن هدي النبي r فقط كان اللين والرفق فلكل موضعه، وكذلك إيقاع العقوبة والحزم والشدة على المخطئ قد تنفع المخطئ لئلا يتمادى المخطئ في خطئه.

 وأوصت الدراسة باتباع المنهج النبوي في التعامل مع المخطئ، وتقدير الحال في ذلك، وأن من معالجة الخطأ أحياناً الحزم والشدة على المخطئ.

التنزيلات

منشور

2024-02-08

كيفية الاقتباس

الأخرش م. ع. م. ي. (2024). دور السنة النبوية في الحزم والشدة على المخطئ دراسة موضوعية. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية و التطبيقية, 7(1), 65–91. https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i1.204
Loading...