الأنسنية في علم الكلام الجديد "حسن حنفي (1935م - 2021) أُنموذجًا"

المؤلفون

  • عبد الوهاب فرحات أستاذ بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية الآداب - جامعة البحرين
  • عرفات أحمد مقبل أستاذ بجامعة الملك خالد – السعودية

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i2.151

الكلمات المفتاحية:

الأنسنية، علم الكلام الجديد، لاهوت التحرير، حسن حنفي.

الملخص

     يتناوَلُ هذ البحثُ النزعةَ الأنسنية ومسوِّغات وجودها في فكر حسن حنفي بخاصَّة، حيث حاوَلَ الرجلُ بكل ما أُوتيَ من قوَّة تحويلَ موضوعات علم الكلام التقليدي من التمركُز حولَ الله، إلى التمركز حولَ الإنسان، وغايتُه القُصوى من وراء ذلك أن يجعَلَ من الدِّين أيديولوجيا ثوريَّة تُحرِّك الجماهير حسَبَ مُقتَضَيات الواقع ومصلحة الإنسان.

     والواقع إنَّ محاولةَ حنفي، وإن شئتَ قلتَ: مشروعُه الفكري برُمَّته، يَخْتَفي فيه اللهُ؛ ليحلَّ محلَّه الإنسانُ، كما يَختفي فيه الوحيُ تمامًا؛ ليحلَّ محلَّه العقلُ، كما تَختفي فيه حُكميَّة الشريعة؛ ليحلَّ محلَّها الواقعُ والمصلحةُ، وبذا وحدَه يُستعادُ الإنسانُ ويُسترجَعُ الدِّينُ في نظر حنفي.

      وتكمُنُ أهميَّةُ هاتِهِ الدراسة في محاولتها اقتحامَ مشروع حسن حنفي، ومحاولة إماطةَ اللِّثام عن أهم مُرتَكَزاته، هذا المشروعُ الذي يسعى إلى تحويل التيولوجيا إلى أيديولوجيا، وتحويل بُؤْرة الاهتمام من الله إلى الإنسان، وإنزال الدِّين من السماء إلى الأرض، ولا شكَّ أن هاتِهِ الجوانب لها انعكاسٌ مباشرٌ على الجوانب العقديَّة في حياة المسلم.

     ولقد وظَّفْنا عدةَ مناهج منها: الاستقرائي، والنقدي، كلما اقتضَت الضرورةُ ذلك، ونعتقدُ أن هذه الدراسة تُسلِّط أضواءً كاشفةً على مشروع حسن حنفي الفكري.

السير الشخصية للمؤلفين

عبد الوهاب فرحات، أستاذ بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية الآداب - جامعة البحرين

أستاذ بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية  - كلية الآداب - جامعة البحرين

عرفات أحمد مقبل، أستاذ بجامعة الملك خالد – السعودية

أستاذ بجامعة الملك خالد – السعودية

التنزيلات

منشور

2023-03-08

كيفية الاقتباس

فرحات ع. ا., & مقبل ع. (2023). الأنسنية في علم الكلام الجديد "حسن حنفي (1935م - 2021) أُنموذجًا". مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(2), 58–90. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i2.151
Loading...