أثر التخطيط في تطوير أداء القطاع غير الربحي

المؤلفون

  • حسون علي السيد عبدربه (إحسان السيد) أستاذ مساعد إدارة وتخطيط تربوي - جامعة صنعاء

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i4.118

الكلمات المفتاحية:

التخطيط، تطوير الأداء، القطاع غير الربحي.

الملخص

     هدف البحث إلى التعرّف على أثر التخطيط في تطوير أداء بعض منظمات القطاع غير الربحي، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي- أسلوب دراسة الحالة- كأحد أساليب المنهج الوصفي؛ حيث تم استخدام العينة القصدية في البحث وذلك باختيار(3) منظمات في القطاع غير الربحي تمثل دراسة حالة لهذا البحث، وهي: مؤسسة والدة الأمير ثامر بن عبد العزيز آل سعود لتعليم الكتاب والسنّة فرع غرب مكّة المكرمة، ومعهد البتول لتعليم العلوم الشرعية وفريق احتواء التطوعي التابع لجمعية سخاء في محافظة الجموم. وتكون مجتمع البحث من جميع الموظفات والمتطوعات اللاتي يعملن في جهات البحث حيث بلغ إجمالي أفراد البحث (125) موظفة ومتطوعة، كما تم استخدام استراتيجية التثليث في اختيار أدوات البحث؛ حيث تم استخدام (الاستبانة والمقابلة وتحليل الوثائق والأدبيات)، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أبرزها ما يلي:

  • عند زيادة مستوى التخطيط بنسبة 100% فإن ذلك يؤدي الى زيادة مستوى تطوير الأداء بنسبة 86.7% وبالتالي فإنه يوجد أثر دال إحصائيا للتخطيط على تطوير الأداء.
  • يتضح ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة عينة البحث حول تطوير الأداء الإداري تعزى الى متغير حجم المنظمة وتؤول الفروق لصالح المنظمات الصغيرة، وهناك فروق تعزى إلى متغير المؤهل والفروق تؤول لصالح الذي مؤهلهم ثانوية على الذي مؤهلهم دراسات عليا.
  • اتفقت قيادات ومديرات المنظمات -عينة البحث- على وجود أثر إيجابي للتخطيط على المنظمة، ومن أهم الآثار: وضوح المهام والمسؤوليات – تنظيم العمل- تحسن مستوى الأداء- تدريب وتطوير الكادر الوظيفي – تحسن الصورة الذهنية للمنظمة.
  • تشير الوثائق والأدبيات على وجود تقدّم وتطوّر على مستوى التنفيذ في منظمات حالة الدراسة في البحث، ومن أهم الجوانب التي توضح تحسن أداء المنظمة بعد التخطيط ما يلي: وجود أهداف مكتوبة ومنفذة في الواقع- وجود هيكل تنظيمي مناسب لواقع العمل - وضوح المهام والمسؤوليات بدقة- رفع تقارير دورية توضح سير العمل – ارتفاع أداء وإنجاز الموظفات -وضوح إجراءات وخطوات ونماذج العمل – تحسن الأداء المالي والمحاسبي- تنمية الموارد المالية – زيادة عدد المستفيدات - جودة الخدمات المقدمة.

السيرة الشخصية للمؤلف

حسون علي السيد عبدربه (إحسان السيد)، أستاذ مساعد إدارة وتخطيط تربوي - جامعة صنعاء

أستاذ مساعد إدارة وتخطيط تربوي - جامعة صنعاء

التنزيلات

منشور

2023-02-15

كيفية الاقتباس

إحسان السيد ح. (2023). أثر التخطيط في تطوير أداء القطاع غير الربحي. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 5(4), 80–100. https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i4.118
Loading...