حجاجية الأسلوب البديعي: دراسة تطبيقية في سورة الواقعة

المؤلفون

  • عبدالله محمد سعيد أستاذ اللسانيات في قسم اللغة العربية كلية الآداب - جامعة تعز- اليمن
  • خالد راشد علي حمود باحث دكتوراه في اللسانيات قسم اللغة العربية كلية الآداب - جامعة تعز

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i3.106

الكلمات المفتاحية:

التداولية، الحجاج، الأسلوب البديعي، التقسيم، سورة الواقعة.

الملخص

    تنطلق هذه الدراسة من النظرية الحجاجية في تناول سورة الواقعة، بوصفها نموذجًا للخطاب القرآني، يأتي فيه فن التقسيم أسلوبًا بنائيًا يتأسس عليه الموقف الحجاجي بمختلف مكوناته اللغوية والبلاغية؛ لتتجلى فاعلية الأسلوب البديعي في حمل الأبعاد الحجاجية للنص القرآني، خلافًا لكثير من النصوص التي قد يأتي فيها البديع عائقًا أمام إنجاز الخطاب لوظيفته التأثيرية والإقناعية.

  افتُتحت الدراسة بتمهيد يشرح تداولية الفنون البلاغية، لاسيما الفن البديعي، والخصوصية الحجاجية لسورة الواقعة في ارتكازها على التقسيم الثلاثي للمصائر المتعلقة بقضية البعث، والرباعي لمادة الخلق والوجود، ثم جرى تناول حجاجية الخطاب في هذه السورة، من خلال دراسة مبادئ الحجاج، وآلياته، وقوانينه، وأساليبه اللغوية والبديعية، والروابط الحجاجية، إذ كشفت الدراسة أنَّ ثمة قضية جوهرية واضحة في هذه السورة تعبر عن واقعيتها جمالية الصياغة في الألفاظ والتراكيب، ويأخذها التفريع/ التقسيم إلى مسار حجاجي توصل فيه المقدمات إلى النتائج، وتتأكد به صدق غايتها، وتتراوح الدلالة بين الإقناع والإمتاع، في تراتبية دقيقة تحكم الحجج التي عبرت عنها القدرة التأثيرية لعدد من الإمكانات البلاغية التي اقتضاها التقسيم، إلى جانب الروابط اللغوية التي أدت وظائف تواصلية إقناعية.

السير الشخصية للمؤلفين

عبدالله محمد سعيد، أستاذ اللسانيات في قسم اللغة العربية كلية الآداب - جامعة تعز- اليمن

أستاذ اللسانيات في قسم اللغة العربية كلية الآداب - جامعة تعز- اليمن

خالد راشد علي حمود، باحث دكتوراه في اللسانيات قسم اللغة العربية كلية الآداب - جامعة تعز

باحث دكتوراه في اللسانيات قسم اللغة العربية

كلية الآداب - جامعة تعز

التنزيلات

منشور

2022-08-21

كيفية الاقتباس

سعيد ع., & حمود خ. (2022). حجاجية الأسلوب البديعي: دراسة تطبيقية في سورة الواقعة. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 5(3), 125–154. https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i3.106
Loading...