تقويم برامج رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الرياض بمدارس مدينة تعز في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية

المؤلفون

  • د/اشتياق قائد سعيد شمسان استاذ مساعد في قسم الطفولة المبكرة - كلية التربية - جامعة بيشة – المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v3i2.65

الكلمات المفتاحية:

تقويم برامج – رياض الأطفال – المعايير العالمية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم برامج رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الرياض بمدارس مدينة تعز في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية، ومعرفة ما إذا كان هناك  فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في درجة  توفر المعايير في برامج رياض الأطفال تعزى لأثر كل من المتغيرات الآتية: (المؤهل – سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وتكونت عينة الدراسة من (120) معلمة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • أن درجة توفر المعايير العالمية في برامج رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات جاء متوسطًا.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) في استجابات أفراد العينة لدرجة توفر المعايير العالمية في برامج رياض الأطفال تعزى لأثر أي من المتغيرات الآتية: (المؤهل– سنوات الخبرة )، بينما توجد فروق تعزى لمتغير خضوع معلمات الرياض لدورات تدريبية في الأبعاد الآتية: (الانتماء، والاتصال، والدرجة الكلية)، ولم توجد فروق في بعدي (الرفاهية والاستكشاف). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2019-09-08

كيفية الاقتباس

شمسان د. (2019). تقويم برامج رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الرياض بمدارس مدينة تعز في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 3(2), 20. https://doi.org/10.59325/sjhas.v3i2.65
Loading...