مدى تطبيق الحوكمة المؤسسية في المصارف اليمنية وفقًا لمبادئ لجنة (بازل)

المؤلفون

  • د/عادل قائد العامري أستاذ مساعد بقسم العلوم المالية والمصرفية - كلية العلوم الإدارية - جامعة تعز
  • د/توفيق محمد عبدالجبار أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد – كلية العلوم الإدارية- جامعة تعز

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v1i2.34

الكلمات المفتاحية:

تطبيق الحوكمة - المصارف اليمنية -لجنة (بازل)

الملخص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الحوكمة في القطاع المصرفي اليمني، ومدى التزام البنوك بتطبيق مبادئ الحوكمه المؤسسية التي أقرتها لجنة (بازل) ودعت لتطبيقها في المؤسسات المصرفية في مختلف دول العالم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة المختارة بطريقة قصدية من (6) بنوك تجارية وإسلامية عاملة في اليمن، يفوق حجم نشاطها 75% من نشاط القطاع المصرفي. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم تحليل البيانات المجمعة من خلال البرنامج الاحصائي SPSS، وخلصت الدراسة إلى مجموعه من الاستنتاجات أهمها: أن المصارف اليمنية تطبق الحوكمة المؤسسية في أعمالها وفقًا لمبادئ (بازل) بدرجة متوسطة، فيما يتعلق بمدى كفاءة وتأهيل أعضاء مجلس الإدارة، ومن حيث الالتزام بتحقيق الأهداف الاستراتيجية والرقابة والإشراف الكافي على أداء البنوك. بيد أن الدراسة بالمقابل أظهرت انخفاض مستوى الشفافية والإفصاح في عمليات البنوك، وعدم التزام البنوك اليمنية بتنفيذ سياسات للأجور والمكافآت تتناسب مع أهداف واستراتيجيات البنوك في الأجل الطويل.

   وقد افضت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز ثقافة الحوكمة والعمل على إيجاد رؤية موحدة لمفهوم حوكمة المؤسسات المالية والمصرفية في اليمن من خلال تطوير دليل وطني للحوكمة المؤسسية.

التنزيلات

منشور

2018-01-20

كيفية الاقتباس

العامري د., & عبدالجبار د. (2018). مدى تطبيق الحوكمة المؤسسية في المصارف اليمنية وفقًا لمبادئ لجنة (بازل). مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 1(2), 18. https://doi.org/10.59325/sjhas.v1i2.34
Loading...