وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره دراسة تحليلية

المؤلفون

  • سامي بن مسعود الجعيد أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بقسم الكتاب والسنة كلية الدعوة وأصول الدين- جامعة أم القرى

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i1.207

الكلمات المفتاحية:

ابن كثير، القول التفسيري، وصف الغرابة

الملخص

درس الباحث في هذه الوريقات مسألة تتعلق بأقوال المفسرين التي وضعها الحافظ ابن كثير    -رحمه الله- في تفسيره بالغرابة، وانتظم البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة.

أما المقدمة فتناول فيها مشكلة البحث والدراسات السابقة ومنهج البحث وإجراءاته. ثم عمد الباحث إلى بيان طريقة الحافظ في إيراده للأقوال الغريبة، ثم ازدلف منه إلى بيان أسباب الغرابة التي اتكأ عليها الحافظ ابن كثير في وصف القول التفسيري بالغرابة. وعرّج بعد ذلك على بيان منزلة القول الغريب عند ابن كثير.

وختم بحثه بعد ذلك بأهم النتائج والتوصيات، ومنها:

أولاً: تجلي شخصية الحافظ ابن كثير النقدية، وخصوصاً في وصفه الأقوال التفسيرية بالغرابة، والحاجة الماسة إلى دراسة تلك الشخصية وإبراز المنهج النقدي عندها.

ثانياً: تميز الحافظ ابن كثير في عرض الأقوال التفسيرية الغريبة، وبيان أسباب الغرابة سواء المتعلق منها بالنقل والأثر أو بالقرائن وأسباب النزول، والتحضيض إلى جمع تلك الأقوال ودراستها دراسة مستفيضة.

ثالثاً: تفاوت الوصف والحكم على القول التفسيري الغريب عند الحافظ ابن كثير، والدعوة إلى مقارنة ذلك بأقوال المفسرين والمحققين من أهل العلم.

التنزيلات

منشور

2024-02-08

كيفية الاقتباس

الجعيد س. ب. م. (2024). وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره دراسة تحليلية. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية و التطبيقية, 7(1), 145–163. https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i1.207
Loading...