رسالةٌ على (بيتي الرَّقْمَتَين) لسريّ الدين الدروريّ (ت 1066هـ) دراسةٌ وتحقيقٌ

المؤلفون

  • أحمد عثمان ناجي المخلافيّ أستاذ النحو والصرف المساعد بجامعتي تعز والسعيد- اليمن

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i1.205

الكلمات المفتاحية:

رسالة، بيتي الرقمتين، سري الدين الدروري، دراسة، تحقيق

الملخص

 الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، محمّد بن عبد الله الصادق الأمين، وبعد:

 فإنّ هذا البحث يتناول رسالةً لغويّةً جديرة بالتحقيق والدراسة، فهي لعَلَمٍ من أعلام التراث العربيّ في القرن الحادي عشر الهجري، هو سريّ الدين الدروريّ (ت1066ه)، وهو عَلَمٌ لا يكاد يعرفه كثيرٌ من الدارسين المحدثين، على الرغم ممّا تبوّأه من مكانةٍ علميّةٍ بين أقرانه في زمانه، وعلى الرغم مما خلّفه من تراثٍ علميٍّ خصبٍ.

 وقد اخترتُ له هذه الرسالة المظنون أنّها لم تُدرس قبلُ-؛ لتكونَ مادّةً للدراسة والتحقيق، وهي عن (بيتي الرَّقمتين)، وهما بيتان لعلماء اللغة والنحو كلامٌ كثيرٌ في تأويل معناهما، وقد سرد المؤلف في هذه الرسالة عشرة آراء تعالج ما في البيتين من إشكال، وجمع في مناقشته لهذه الآراء بين التفسير النحوي والمعنى، وأضاف هو ثلاثة آراء استترت- كما قال- على غيره.

 لقد منّ الله تعالى عليّ بالوقوف على هذه الرسالة وأنا أطالع جانبًا من جوانب تراثنا العربيّ الزاخر بكنوزٍ من المخطوطات العلميّة في شتّى العلوم والمعارف، وكم كانت سعادتي عظيمةً حين تعرّفتُ إلى عَلَمٍ من أعلام هذا التراث الذين لم ينالوا حظهم من الشهرة وذيوع الصيت، وسريُّ الدين الدروريّ هو أحد أعيان القرن الحادي عشر الهجريّ الذين خلّفوا تراثًا علميًّا جديرًا بالدراسة والبحث.

 وقد جعلت دراستي هذه في قسمين: الأوّل- قسم الدراسة، وخصّصته للحديث عن المصنِّف: مولده ووفاته، ومذهبه الفقهيّ والعقديّ، ومكانته العلميّة، وشيوخه وتلاميذه، ومؤلّفاته، كما تحدّثت في هذا القسم عن الرسالة من حيث: نسبتِها إلى سريّ الدين، ومنهجه في تأليفها، ولغتِها وأسلوبِها، ووصفِها الشكليِّ، ثُمّ ختمتُ هذا القسم بعرض منهجي في التحقيق.

 وخصّصتُ القسم الثاني من الدراسة للنصوص المحقّقة نسخًا وتخريجًا وتعليقًا على وفق قواعد التحقيق المتعارف عليها، ثُمّ ختمته بقائمة المصادر والمراجع التي أفدتُ منها في دراستي هذه.

 وأخيرًا أسأل الله العليّ القدير أن يكون هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، وأن ينفع به، وأن يكون إضافةً جديدةً إلى المكتبة العربيّة.

التنزيلات

منشور

2024-02-08

كيفية الاقتباس

المخلافيّ أ. ع. ن. (2024). رسالةٌ على (بيتي الرَّقْمَتَين) لسريّ الدين الدروريّ (ت 1066هـ) دراسةٌ وتحقيقٌ. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 7(1), 92–114. https://doi.org/10.59325/sjhas.v7i1.205
Loading...