معوقات تدريس فروع التربية الإسلامية من وجهة نظر معلمي ومعلمات وموجهي التربية الإسلامية في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية طور الباحة

المؤلفون

  • سميح عبده سعيد الأهدل قسم التربية وعلم النفس طور الباحة كلية التربية - جامعة عدن

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i1.18

الكلمات المفتاحية:

معوقات تدريس-وجهة نظر معلمي ومعلمات وموجهي –التربية الاسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تدريس فروع التربية الاسلامية من وجهة نظر معلمي ومعلمات وموجهي التربية الاسلامية في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية طور الباحة.

وتحديد أثر متغير الجنس والمؤهل العلمي، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أجل تحقيق أهدافها صمم الباحث استبانة مغلقة تكونت من (36) فقرة موزعة على أربعة مجالات، تكونت عينة الدراسة من (126) معلمًا ومعلمةً وموجهًا (88) معلمًا و(33) معلمةً و(5) موجهًا، وتوصلت نتائجها إلى أن جميع مجالاتها حازت على متوسط عام بلغ (3.3217) أي بدرجة كبيرة.

     وعلى مستوى الجنس لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث وعلى مستوى المؤهل لا توجد فروق وفق مجالات (المعوقات المتعلقة بالمنهج الدراسي، المعوقات المتعلقة بالطلبة، المجالات مجتمعة) لكن الفروق اتجهت لصالح المعوقات التي تواجه المعلمين في تدريس فروع التربية الاسلامية وفق مجالات (المعوقات المتعلقة بالمعلم، المعوقات المتعلقة بطرائق التدريس) لصالح مؤهل البكالوريوس على حساب الدبلوم والدراسات العليا. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها فقد أوصى الباحث بشجيع المعلمين على استخدام طرائق التدريس الحديثة لإزالة الرهبة التي تسيطر على البعض منهم خوفًا من الفشل.

السيرة الشخصية للمؤلف

سميح عبده سعيد الأهدل ، قسم التربية وعلم النفس طور الباحة كلية التربية - جامعة عدن

قسم التربية وعلم النفس طور الباحة كلية التربية - جامعة عدن

التنزيلات

منشور

2022-01-04

كيفية الاقتباس

الأهدل س. (2022). معوقات تدريس فروع التربية الإسلامية من وجهة نظر معلمي ومعلمات وموجهي التربية الإسلامية في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية طور الباحة. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 5(1), 23–51. https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i1.18
Loading...