أثر تكنولوجيا المعلومات الإدارية في اتخاذ القرارات لدى القيادات الإدارية في محافظتي عدن ولحج دراسة ميدانية على موظفي الإدارة المحلية في محافظتي عدن ولحج()

المؤلفون

  • رستم شريف أحمد صلاح أستاذ مساعد

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i4.178

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات الإدارية، اتخاذ القرارات، القيادات الإدارية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تكنولوجيا المعلومات في اتخاذ القرارات الإدارية لدى القيادات الإدارية في محافظتي عدن ولحج، وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة.

 وقد تحدد مجتمع الدراسة وعينته من موظفي القيادات الإدارية بمحافظتي عدن ولحج، تم توزيع الباحث (180) مفردة على عينة عشوائية من القيادات الإدارية بوزارات الدولة، ولغرض جمع البيانات الميدانية تحددت أداة الدراسة بالاستبانة بوصفها الأداة المناسبة لذلك، وفي ضوء أهداف الدراسة ومتغيراته، حلل الباحث بياناتها مستخدمًا الأساليب الإحصائية المتمثلة بالآتي: التكرارات والنسب المئوية، ومعامل ألفاكرونباخ، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T-test) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي، وقد أسفرت عملية التحليل الإحصائي على النتائج الاتية:

  • أن مستوى ممارسة تطبيق تكنولوجيا المعلومات الإدارية لدى القيادات الإدارية في مؤسسات محافظتي عدن ولحج، كان عاليًا.
  • أن مستوى اتخاذ القرارات لدى القيادات الإدارية في محافظتي عدن ولحج، تمثل بمستوًى عال.
  • لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين تكنولوجيا المعلومات الادارية لدى القيادات الإدارية بمحافظتي عدن ولحج يعزا (للنوع، العمل، المؤهل، الخبرة، الدورات التدريبية، العمر).
  • يوجد أثر ذو دلالة ارتباطية بين تكنولوجيا المعلومات الادارية في عملية اتخاذ القرارات الإدارية لدى قيادات مؤسسات محافظتي عدن ولحج.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه متغيرات الدراسة المتمثلة في (تكنولوجيا المعلومات الإدارية، واتخاذ القرارات) تعزى للمتغيرات (النوع، والعمل، والمؤهل، الخبرة، والدورات التدريبية، والعمر).

السيرة الشخصية للمؤلف

رستم شريف أحمد صلاح، أستاذ مساعد

أستاذ مساعد

التنزيلات

منشور

2023-10-28

كيفية الاقتباس

صلاح ر. (2023). أثر تكنولوجيا المعلومات الإدارية في اتخاذ القرارات لدى القيادات الإدارية في محافظتي عدن ولحج دراسة ميدانية على موظفي الإدارة المحلية في محافظتي عدن ولحج(). مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(4), 60–92. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i4.178
Loading...