الرضا الوظيفي وأثره في تحقيق جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية "دراسة ميدانية هيئة مستشفى الثورة العام – تعز"

المؤلفون

  • أسمهان علي محمد مسعد طالبة ماجستير إدارة صحية
  • محمد نعمان محمد عقلان أستاذ دكتور رئيس قسم التسويق كلية العلوم الإدارية جامعة تعز

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i4.173

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، الجودة، الخدمة الصحية، جودة الخدمة الصحية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الرضا الوظيفي بأبعاده المختلفة في تحقيق جودة الخدمات الصحية المُقَدَّمة في هيئة مستشفى الثورة العام تعز، من وجهتي نظر العاملين في المستشفى بمختلف وظائفهم، والمرضى المترددين على المستشفى، تكوَّن مجتمع الدراسة من (431) موظفاً وموظفة، و(520) المرضى المترددين خلال العام 2021، وتم اختيار عيِّنة عشوائية طبقية مكوَّنة من (310) أفراد، شملت (130) فرداً من العاملين في هيئة مستشفى الثورة العام تعز بمختلف الوظائف، و(180) فرداً من المرضى المترددين على المستشفى، وزعت استبانتان بعد التحقق من صدقها وثباتها؛ الاستبانة الأولى عن الرضا الوظيفي، والاستبانة الثانية عن جودة الخدمات الصحية، وبعد التحقُّق من صدق وثبات الاستبانتين، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار الفرضيات استخدم برنامج، (IBM SPSS V.24)، وكذلك برنامج (IBM Amos V.24).

توصَّلت الدراسة إلى وجود أثر الرضا الوظيفي بجميع أبعاده في تحقيق جودة الخدمات الصحية المُقَدَّمة للمرضى من وجهتي نظر العاملين في المستشفى بمختلف وظائفهم والمرضى المترددين على المستشفى، كما تبيَّن أنَّ مستوى تقييم العاملين للرضا الوظيفي كان متوسطاً، وجاء مستوى تقييم المرضى لجودة الخدمات الصحية متوسطاً أيضاً.

وعلى ضوء هذه النتيجة، قدمت الدراسة التوصيات الآتية: تحسين الوضع المعيشي للعاملين، وتطوير نظام الحوافز والمكافأت وتنفيذ دورات تدريبية، وابتعاث العاملين للدراسة خارج الوطن وتوزيع المنح الداخلية بعدالة، وتعزيز الوعي بينهم عن مفهوم وأهداف وأبعاد جودة الخدمات الصحية، وتوزيع جوانب القوة في المستشفى.

السير الشخصية للمؤلفين

أسمهان علي محمد مسعد، طالبة ماجستير إدارة صحية

طالبة ماجستير إدارة صحية

محمد نعمان محمد عقلان، أستاذ دكتور رئيس قسم التسويق كلية العلوم الإدارية جامعة تعز

أستاذ دكتور رئيس قسم التسويق

كلية العلوم الإدارية جامعة تعز

التنزيلات

منشور

2023-10-28

كيفية الاقتباس

مسعد أ., & عقلان م. (2023). الرضا الوظيفي وأثره في تحقيق جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية "دراسة ميدانية هيئة مستشفى الثورة العام – تعز". مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(4), 1–28. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i4.173
Loading...