تأثير الودائع والقروض المصرفية على ربحية البنوك التجارية دراسة تطبيقية قياسية للبنك الأهلي اليمني وبنك اليمن الدولي

المؤلفون

  • بشرى يحيى منصور أستاذ مساعد بقسم العلوم المالية والمصرفية كلية العلوم الإدارية جامعة تعز- اليمن

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i2.157

الكلمات المفتاحية:

الودائع المصرفية، القروض المصرفية، الربحية، معدل العائد على الموجودات (ROA)، معدل العائد على حقوق الملكية (ROE).

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى تأثير كل من الودائع المصرفية بأشكالها الثلاثة (الجارية- التوفير- الثابتة) والقروض المصرفية على ربحية البنوك التجارية عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف البحث تم وضع الفرضيات لحل مشكلة البحث والتي توضح مدى تأثير كل نوع من أنواع الودائع المصرفية والقروض على مؤشري الربحية مقاسًا بـــمعدل العائد على الموجودات (ROA)، ومعدل العائد على حقوق الملكية (ROE).

 وقد تم تحليل بيانات كل من البنك الأهلي اليمني (بنك عام)، وبنك اليمن الدولي (بنك خاص) للفترة من (2012-2019) واستخدام نموذج الانحدار الخطي البسيط واستخراج النتائج عبر برنامج SPSS، وتم الخروج بعدد من النتائج أهمها: وجود تأثير معنوي فقط لودائع التوفير على كل من ROA, ROE في البنك الأهلي اليمني، ووجود تأثير معنوي فقط للودائع الثابتة على كل من ROA, ROE في بنك اليمن الدولي. كما اظهرت النتائج عدم وجود أي تأثير للقروض المصرفية على أي من مؤشري الربحية ROA, ROE في كلا البنكين.

السيرة الشخصية للمؤلف

بشرى يحيى منصور، أستاذ مساعد بقسم العلوم المالية والمصرفية كلية العلوم الإدارية جامعة تعز- اليمن

أستاذ مساعد بقسم العلوم المالية والمصرفية - كلية العلوم الإدارية جامعة تعز- اليمن

التنزيلات

منشور

2023-05-13

كيفية الاقتباس

منصور ب. (2023). تأثير الودائع والقروض المصرفية على ربحية البنوك التجارية دراسة تطبيقية قياسية للبنك الأهلي اليمني وبنك اليمن الدولي. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(2), 253–281. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i2.157
Loading...