إِجْمَاعَات الِإمَامِ الْمُزَنِيِّ "جَمْعًا وَدِرَاسَةً"

المؤلفون

  • أمين الأمير جامعة السعيد - اليمن

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i1.122

الكلمات المفتاحية:

الإجماع- إجماعات المزني- العبادات- إجماعات الشافعي- مختصر المزني

الملخص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة على أشرف المرسلين، وبعد:

     يعد الإجماع مصدرا من مصادر التشريع الإسلامي، وله أهمية كبيرة في ضبط فهم النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، وهو منهج إسلامي من مصادر المعرفة العلمية حيث يعتبر عملية استقرائية للخروج بمنهج كلي، ولما كان كذلك أحببت أن تكون مشاركة مني في إعداد هذا البحث في هذا السياق المعرفي، فقمت بجمع المسائل الفقهية التي حكى الإمام المزني فيها الإجماع في مختصره، وقمت بدراستها، بذكر نص المزني، ثم تحليل نصه وتفسيره، ثم من وافق المزني في حكاية الإجماع، ثم النتيجة التي توصلت إليها بثبوت الإجماع المحكي أو بعدم صحته وثوبته.

     وتكمن أهمية إجماعات المزني اقترانها بإجماعات الشافعي، حيث حكى المزني النوعين، فكان هذا البحث جمعا لها، وتفريقا بينهما، ودراستها دراسة فقهية، واتبعت فيه المنهج الاستقرائي التحليلي.

واستخراجت الإجماعات الفقهية من مختصر المزني، مقتصرًا على صيغة الإجماع ومشتقاتها اللفظية، على المسائل الفقهية، وضمنته مقدمةً، وتمهيدًا بينت فيها ترجمةً مختصرةً للمزني، ثم بيان معنى الإجماع في اللغة والاصلاح، ثم مبحثين، على النحو التالي:

المبحث الأول: الإجماعات في العبادات، وتضمن (7) مطالب، والمبحث الثاني: الإجماعات في غير العبادات، وتضمن كذلك (7) مطالب.

وتبين أن كل الإجماعات المحكية صحيحة وثابتة، وهي قواعد وضوابط فقهية كلية، وكان سبب إيراد المزني لها في مختصره؛ ليدلل بها على اختيار قوله وفقه، وردًا بها على المخالف، وكان لا بد من بحث مستقل يعالج ويميز إجماعاته عن إجماعات الإمام الشافعي.

السيرة الشخصية للمؤلف

أمين الأمير ، جامعة السعيد - اليمن

جامعة السعيد - اليمن

التنزيلات

منشور

2023-01-13

كيفية الاقتباس

الأمير أ. (2023). إِجْمَاعَات الِإمَامِ الْمُزَنِيِّ "جَمْعًا وَدِرَاسَةً". مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 6(1), 96–116. https://doi.org/10.59325/sjhas.v6i1.122
Loading...