مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن

المؤلفون

  • أروى العزي عبده أحمد باحثة في علوم القرآن الكريم والسنة النبوية الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

DOI:

https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i4.116

الكلمات المفتاحية:

دور، مؤسسات، تعليم، تنمية المجتمع.

الملخص

    بما أن خيرية هذه الأمة مرتبطة بكتاب الله والعناية به، فقد تناول هذ الموضوع مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن والدور الذي تقوم به في تنمية المجتمع اليمني، وتكمن أهمية هذه الدراسة في إحياء دور مؤسسات تعليم القرآن الكريم ورسالتها الخالدة، وتقديم دراسة تحليلية حول الأدوار التي تقوم بها المؤسسات القرآنية في تنمية المجتمع اليمني. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المؤسسات القرآنية العاملة في خدمة القرآن الكريم في اليمن، ومعرفة دورها في تنمية المجتمع اليمني.

    وقد استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي وتتبع جميع المجالات والميادين المتعلقة بعمل مؤسسات تعليم القرآن الكريم، كما تم استخدام المنهج التحليلي والذي تبيَّنت من خلاله أهم نقاط القوة والضعف التي تمر بها مؤسسات تعليم القرآن الكريم في الوقت الحالي، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنه ينبغي على مؤسسات تعليم القرآن الكريم أن تتحلى بالقيم التي تنشدها. كما أظهرت النتائج أن لدى المؤسسات القرآنية رؤية ورسالة وخطط استراتيجية بعيدة المدى شاملة لكافة مجالات العمل المؤسسي. كما أظهرت النتائج أيضاً أن هناك توسع واضح في البرامج والأنشطة التعليمية والتربوية للمؤسسات، كما تبين أيضاً أنها نفذت العديد من البرامج النوعية في مجال الإغاثة والتنمية الاجتماعية.

السيرة الشخصية للمؤلف

أروى العزي عبده أحمد ، باحثة في علوم القرآن الكريم والسنة النبوية الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

باحثة في علوم القرآن الكريم والسنة النبوية الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا    

التنزيلات

منشور

2023-02-15

كيفية الاقتباس

أحمد أ. (2023). مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن. مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية, 5(4), 19–40. https://doi.org/10.59325/sjhas.v5i4.116
Loading...